علم العروض
هو ذلك العلم الذي ندين به للعالم الفذ الخليل بن أحمد الفراهيدي أحد أبرزعلماء اللغة علي مر التاريخ العربي والذي عاش في العصر العباسي و تتلمذ علي يديه الكثير من علماء اللغة وعلي رأسهم سيبويه وقد توفي الخليل عام مائة و خمسة وسبعين من الهجرة تاركا وراءه أحد أهم المعاجم العربية وهو كتاب العين إلي جانب العديد من المؤلفات في علم النحو منها كتاب الجمل أما مانحن بصدده اليوم وهو علم العروض فيعد من أعظم ما أنجز الخليل.
****************
و العروض هو علم أوزان الشعر وسمي عروضا من العرض أي أنه العلم الذي يعرض عليه الشعر فلو كان شعرا أجازه ولو لم يجزه كان أي شئ آخر.
وجاء هذا العلم نتاج إلمام الخليل بقواعد اللغة والموسيقي إلي جانب درايته بعلم الرياضيات الذي استفاد منه بما يعرف بالتباديل والتوافيق أي أنه أخذ يبدل في وضع التفيعلات لينتج عنها بحر من بحور الشعر فما وافق الشعر أخذ به وما لم يوافقه أهمله وبذلك حصر البحور التي نظم عليها العرب شعرهم.
والتفعيلة الشعرية- وهي أكثر ما يهمني مناقشته اليوم وقد أصبح أكثر شعرائنا من مدرسة شعر التفعيلة الواحدة أو السطر الشعري
ولكن بعد أن نتعرف علي التقطيع العروضي :
****************
التقطيع العروضي
في البداية يعتمد التقطيع العروضي علي المنطوق من الكلمة لا المكتوب ويرمز للحرف الساكن 0 و المتحرك – وهذه الحروف تكون التفعيلات وهي :
فعولن - متفاعلن – مستفعلن – مفعولات – مفاعيلن – مفاعلتن – فاعلن – فاعلاتن المشتقة من مادة ف ع ل
مثال:
هذا ................ هاذا...............- 0- 0
محمدٌ ........ محممدن ............ - -0- -0
هبّ النّسيم ْ................ هبب ننسيم -0-0 --00
مآخذ ٌ........... مأ ا خذ ن --0 --0
الشمسْ .......... أششمس -0--0
ويلاحظ من هذا المثال الأخير
- أن الحرف المشدد حرفين ساكن فمتحرك
- ألف الوصل لا يعتد بها عروضيا
- الام الشمسية تدغم في الحرف الذي بعده فيصبح مشددا
إلي جانب بعض القواعد التي ستتضح بعد ذلك في الأمثلة
****************
التفعيلة
تتكون التفعيلة من مقاطع موسيقية والمقطع إما أن يكون سببا أو وتدا
السبب :
• سبب خفيف : متحرك فساكن مثل مسْ من مستفعلن
• سبب ثقيل : متحركان مثل مُتَ من متفاعلن.
الوتد :
• وتد مجموع : ثلاثة أحرف متحركان فساكن عِلُنْ من متفاعلن
• وتد مفروق : ثلاثة أحرف متحرك فساكن فمتحرك لاتُ من مفعولات
ومنها تتكون الفواصل
الفاصلة الصغري = سبب خفيف + سبب ثقيل
الفاصلة الكبري = سبب ثقيل + وتد مجموع
****************
الزحافات (ليس لها أهمية كبيرة كبداية و لكن لابد أن تذكر)
الزحاف هو تغيير يطرأ علي الحرف الثاني من السبب لو كان متحركا يسكن ولو كان ساكنا أسقط وبذلك يزحف
الحرف الذي قبله علي الذي بعده ولذا سمي زحافا وله عدة أشكال وقد يصيب البيت في عروضه
(التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول) أو( ضربه التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني) أو حشوه (الباقي)
وله عدة أشكال :
1. الخبن.............حذف الثاني الساكن فاعلن ...... فَعِلن
2. الإضمار.........تسكين الثاني المتحرك متَفاعلن..... متْفاعلن
3. الوقص...........حذف الثاني الساكن متفاعلن ..... مفاعلن
4. الطي.............. حذف الرابع الساكن مستفعلن...... مستعلن تتحول مفتعلن
5. القبض............ حذف الخامس الساكن فعولن........ فعول
6. العقل.............. حذف الخامس المتحرك مفاعلتن...... مفاعتن...تتحول....مفاعلن
7. العصب........... تسكين الخامس المتحرك مفاعلتن....... مفاعلْتن..تتحول....مفاعيلن
8 - الكف............... حذف السابع الساكن فاعلاتن......... فاعلات
طبعا الناس كلها تاهت مني الآن والحق معها و لذلك سأبدأ بالتطبيق
( 1 )
البحر الكامل
والبيت الذي يعرف به
(كمل الجمال من البحور الكامل ******** متفاعلن متفاعلن متفاعلن)
وسنبدأ بتقطيع أبيات منه
وإذا صحوت فما أقصر عن ندي ***********وكماعلمت شمائلي وتكرمي
وإذاصحو ,, ت فماأقص ,, صرعن ندن,, وكما علم ,, ت شمائلي ,, وتكررمي
---0--0 ,, ---0--0 ,, ---0--0 ,, ---0--0 ,, ---0--0 ,, --- 0--0
متفاعلن ,, متفاعلن ,, متفاعلن ,, متفاعلن ,, متفاعلن ,,متفاعلن
وهذه الصورة التامة للكامل
إن الذي سمك السماء بني لنا **********بيتا دعائمه أعز وأطول
إن ن للذي ,,سمك سسما ,, ءبني لنا ,, بيتن دعا ,, ئمه و أعز ,, زوأطول و
-0-0--0,, ---0--0 ,,---0--0 ,,-0-0--0 ,,---0--0 ,,---0--0
متْفاعلن,, متفاعلن ,,متفاعلن ,,متْفاعلن ,,متفاعلن ,,,متفاعلن
هل غادر الشعراء من متردم ***********أم هل عرفت الدار بعد توهمي
هل غادر ش ,,شعراءمن ,,مترددمي ,,أ م هل عرف ,,ت دداربع,, دتوههمي
-0-0--0 ,,---0--0 ,,---0--0 ,,-0-0--0 ,,-0-0--0 ,,---0--0
متْفاعلن ,,متفاعلن ,,متفاعلن ,,متْفاعلن ,,متْفاعلن ,,متفاعلن
ملاحظات
******************
- جميع التفعيلات تبدأ بمتحرك وتنتهي لساكن
- نلاحظ تسكين الحرف الثاني في بعض التفعيلات وهذا زحاف نوعه إضمار ....أي....تسكين الثاني المتحرك
- الواو في آخر أطول إشباع حركة الضم علي الام لتذيد حرفا ساكنا للضرورة
- م ت ْفاعلن في التقطيع تكتب مستفعلن وسأكتبها بعد ذلك مستفعلن
والظلم من شيم النفوس فإن تجد ******** ذا عفة فلعلة لايظلم
وظظلم من ,, شيم ننفو ,, س فإن تجد ,, ذا عففتن ,, فلعللتن ,, لايظلمو
-0-0--0 ,, ---0--0 ,, ---0--0 ,, -0-0--0 ,, ---0--0 ,, -0-0--0
مستفعلن ,, متفاعلن ,,متفاعلن ,, مستفعلن,, متفاعلن ,, مستفعلن
وللكامل صور كثيرة تختلف غالبا في التفعيلة الأخيرة من البيت
الموت بين الخلق مشترك ********لا سوقة يبقي ولا ملكُ
الموت بي ..نلخلق مش .. تركو .. لاسوقتن .. يبقي ولا ..ملكو
-0-0--0 ..-0-0--0 ..---0 ..-0-0--0.. -0-0--0.. ---0
مستفعلن ..مستفعلن ..متفا ...مستفعلن .. مستفعلن .. متفا
متفا = فَعِلُنْ
أوليس نزعا للنهار وصرعة ******** للشمس بين مآتم الأضواء
أوليس نز ..عن لننها ..روصرعتن.. لششمس بي .. ن مأاتمل .. أضواء
---0--0.. -0-0--0 ... ---0--0 .. -0-0--0 .. ---0--0..-0--0
أضواء = مستعل = فاعلن
وإذا دعونك عمهن فإنه ......... نسب يزيدك عندهن خبالا
وإذادعو .. نك عممهن .. نفإننو ... نسبن يزي .. دك عندهن .. نخبالا
..متفاعلن... متفاعلن ...متفاعلن .. متفاعلن ..متفاعلن .. متفاعل
متفاعل = فعلاتن
قد تأتي التفعيلة الأخيرة متفاعلاتن أو متفاعلان ولكنها قليلة في الشعر العربي
وأظن أن شرح البحر الكامل ما استطعت قد انتهي وأسأل الله أن يستفيد منه القارئ
وسأرفق ملفا صوتيا لتقطيعه سماعيا مما سيسهل الكثير ولكن اقرأ أولا
تدريب علي الكامل
يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي ......... وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي
فَوَقَّفْـتُ فيها نَاقَتي وكَأنَّهَـا ......... فَـدَنٌ لأَقْضي حَاجَةَ المُتَلَـوِّمِ
وتَحُـلُّ عَبلَةُ بِالجَوَاءِ وأَهْلُنَـا ......... بالحَـزنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـم
من كل زاهرة ترقرق بالندى ......... و كأنها عين إليك تحدر
عفت الديار محلها فمقامها ......... بمنىً تأبد غولها فرجامها
فمدافع الريان عري رسمها ..........خلقاً كما ضمن الوحي سلامها
دمنٌ تجرم بعد عهد أنيسها .......... حججٌ خلون حلالها و حرامها
نْ أيُ عهدٍ في القُرى تتدفقُ ......... و بأَيِّ كفٍّ في المدائنِ تُغدقُ
و مِنَ السماءِ نَزلتَ أمْ فجرتَ مِنْ ......... عُليا الجِنانِ جداولاً تترقرقُ
و بأيّ عَينٍ أمْ بأيةِ مزنةٍ ............. أمْ أيّ طوفانٍ تفيضُ وَ تَفْهَقُ
وَ بأيّ نَولٍ أَنْتَ ناسِجُ بُردَة .........لِلضِفتينِ جَديدها لا يخلقُ
ولنا لقاء مع بحر الرمل